أخبار

أكثر من 60 قتيلاً و100 مصاب بهجـ ـوم موسكو وداعـ ـش يتبنى

أكثرُ من مئتي قتـ ـيلٍ ومصاب في الهجـ ـوم المـ ـسلّح الذي استهدف قاعةً للحفلات الموسيقية قرب العاصمة الروسية موسكو، في حادثٍ يأتي بعد أيّامٍ من إعادة انتخاب فلاديمير بوتين لولايةٍ رئاسيةٍ جديدةٍ في روسيا وفي وقتٍ تخوض الأخيرة حرباً مع أوكرانيا.

وبحسب السلطات الروسية، قُتـ ـل أكثرُ ستين شخصاً وأُصيب أكثرُ من مئةٍ وأربعين آخرين في الهـ ـجوم الذي نفّذه مسـ ـلّحون يرتدون ملابس مموَّهة عبر إطلاق الـ ـنار على مئات المدنيين في قاعة “كروكوس” الموسيقية بمجمع “كركوس” بضواحي موسكو مساء الجمعة.

وأظهرت مقاطع مصوّرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مسـ ـلّحين يطلـ ـقون النـ ـار على مدنيين داخل القاعة وعمليات تدافع للعشرات في محاولةٍ للخروج، أعقب ذلك انفـ ـجارٌ وتـ ـصاعد أعمدة الدخان من القاعة التي حدث فيها الهـ ـجوم الذي أعلن تنظـ ـيم داعـ ـش الإرهـ ـابي مسؤوليته عنه.

كييف تنفي أي علاقة لها بهجـ ـوم “كروكوس” قرب موسكو
وفي أعقاب الهـ ـجوم، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك في بيان، إنه ليس لأوكرانيا أي علاقةٍ بالهـ ـجوم الذي وقع بمجمع “كروكوس” قرب العاصمة الروسية موسكو.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف،على تيليغرام إنه إذا ثبت أن الإرهابييـ ـن الذين نفّذوا الهـ ـجوم يتبعون لنظـ ـام كييف فسنقضي عليهم وعلى مسؤوليهم، داعياً إلى تكثيف الحملة من أجل الإمساك بهم والقضاء عليهم بلا رحمة باعتبارهم إرهابيـ ـين، على حد تعبيره.

مجلس الأمن يدين الهـ ـجوم على قاعة “كروكوس” قرب موسكو
من جهته، أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما وصفه بالهـ ـجوم الإرهـ ـابي الشنـ ـيع والجبان الذي استهدف قاعةً للحفلات الموسيقية في موسكو، والذي أدّى إلى مقـ ـتل ما لا يقل عن اثنين وستين شخصاً وإصابة مئة وخمسة وأربعين آخرين.

من جانبه، قال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنّ الأخير يدين “بأشد العبارات الممكنة” الهـ ـجوم على قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو، معرباً عن تعازيه لعائلات الضحايا والحكومة الروسية.

كما ندّدت العديد من الدول والأطراف حول العالم بالهـ ـجوم الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية، في حين نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي رفيع رفضت الكشف عنه، أن الولايات المتحدة لديها معلومات تؤكد ما أعلنه تنظيم داعش عن مسؤوليته عن واقعة إطلاق النـ ـار التي شهدها حفل موسيقي قرب موسكو، مضيفاً أن واشنطن حذرت موسكو في الأسابيع الأخيرة من احتمال وقوع هـ ـجوم على أراضيها.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى