تقارير

الجامعة العربية تدعو لمؤتمر دولي لحل الدولتين

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط -يوم أمس الثلاثاء- إلى عقد “مؤتمر دولي تشارك فيه كافة الأطراف المقتنعة بحل الدولتين والراغبة في تعزيز فرص تحققه”.

وقال أبو الغيط -في كلمة افتتاح الاجتماع الوزاري العربي التحضيري للقمة العربية المقررة الخميس المقبل لأول مرة بالعاصمة البحرينية المنامة- إن الموقف العربي “يسعى لحشد التأييد للاعتراف بفلسطين.. كجزء من مسار يفضي إلى مؤتمر دولي تشارك فيه كافة الأطراف المقتنعة بحل الدولتين”.

وأضاف أن “الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، غير قادرين بمفردهما على التوصل إلى حل. ويحتاجان لتدخل دولي مكثف ومتواصل”.

وقال إن “البحرين تتولى رئاسة القمة الـ33 في ظرف دقيق لأمتنا”، في إشارة إلى الحـ ـرب المدمـ ـرة التي تشـ ـنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح أنه “لا تكفي أي كلمات للتعبير عن مشاعر الغـ ـضب الممزوج بالحزن لدينا جميعا، لقد تحكمت مشاعر الانـ ـتقام الأسود من قادة الاحتـ ـلال الإسرائيلي حتى فقدوا أساسيات الحس البشري”.

ولفت إلى أن هؤلاء ارتكبوا جـ ـرائم لها مسمى معلوم في القانون الإنساني السليم، مضيفا أن هذا المسمى صار العالم مستعدا بوصفه بوضوح بـ التطهير العرقي وبعد شهور من تراكم الفظاعات.

وأكد أن “كل تحرك سواء كان عربيا أو دوليا لوضع حد لتلك الجـ ـريمة يظل ضرورة قصوى”.

وأوضح أن “الجهد العربي، عبر الشهور الماضية، سواء في إطار اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينية أو غيرها من الأطر.. تحرك على مستويين”.

وكان المستوى الأول وفق أبو الغيط “وقف الحرب فورا وإغاثة أهل غزة والتصدي لمخطط التهـ ـجير المرفوض عربيا ودوليا، والثاني هو العمل من دون تأخير من أجل تحقيق رؤية الدولتين.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى