أخبار

المبعوث الألماني إلى سوريا : عمليات تهـ.ـريب المخـ ـدرات متصاعدة

تتصاعد عمليات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية، وتتزايد وتيرتها بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة على الرغم من الجهود الدولية والإقليمية المبذولة لوقف هذه الظاهرة.

المبعوث الألماني إلى سوريا ستيفان شنيك، قال لصحيفة “النهار العربي”، إنّ تهريب المخدرات من سوريا آخذ في الارتفاع إلى جانب تصاعد عمليات الإنتاج والاستهلاك، محذّراً من كارثة تستهدف الأمن الإقليمي بسبب تصاعد عمليات التهريب عبر الحدود.

شنيك، أضاف أنّ حجم تجارة المخدرات من سوريا يُقدّر ما بين خمسة إلى عشرة مليارات دولار، مشيراً إلى أن إيران بحاجة إلى إيرادات وعوائد تهريب المخدرات لتمويل فصائلها، إلى جانب الضغط على الدول المجاورة لسوريا وزعزعة استقرارها.

وبحسب شنيك فإن الحكومة السورية تعتمد على إنتاج “الكبتاغون” وتقيّد أي تعاونٍ لبدء عملية خطوة بخطوة في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم اثنين وعشرين أربعة وخمسين، لافتاً إلى أن المشكلة الأساسية التي تواجه مكافحة هذه التجارة تكمن في المكاسب المرتفعة التي تدرها والجهات المستفيدة منها.

وشدّد المبعوث الألماني إلى سوريا على أهمية بذل جهود أكبر في مجالات التعليم والصحة ورفع مستوى الوعي ليس فقط في المنطقة المتضرّرة مباشرةً، ولكن أيضاً للشركاء والمانحين والوكالات المتخصصة.

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي وافق بالأغلبية في نيسان/ أبريل الفائت على مشروع قانون “الكبتاغون اثنين” لمكافحة تجارة المخدرات من قبل الحكومة السورية، والذي يتيح فرض عقوبات على أي شخصٍ أو كيانٍ مرتبطٍ بهذه التجارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى