تقاريرمانشيت

صوامع #تل_حميس كان له الحصة الأكبر من التخـ ـريب والسـ ـرقة على يد داعـ ـش.. يعاد تأهيله ويعود للخدمة

أعادت الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الجزيرة، عبر هيئة الزراعية وشركة تطوير المجتمع الزراعي، تأهيل صوامع تل حميس وأدخلتها الخدمة خلال الموسم الزراعي لعام 2023- 2024، حيث كانت قد خرجت عن الخدمة منذ أكثر من 5 أعوام بفعل تنظيم داعـ ـش الإرهـ ـابي و “جبهة النـ ـصرة” آنذاك.

وكان لصوامع تل حميس النصيب الأكبر من السـ ـرقة خلال تلك الفترة والتي كانت تتواجد ضمن مقاطعة الجزيرة، حيث سُرقت وكُسرت جميع الآلات ونُهب القمح المخزّن، ودمرت البنية التحتية والمراكز الخدمية، كما سـ ـرقوا محولات الكهرباء ومحطات المياه.

وخلال الموسم الحالي ولتوفير العبء على مزارعي مدينة تل حميس وريفها باشرت هيئة الزراعة في الجزيرة بأعمال تأهيل الصوامع وإعادتها للخدمة لاستلام محصول القمح من المزارعين، حيث كان له أثر إيجابي كبير لديهم، وخاصة أنها ستخفف عنهم تكاليف النقل، حيث أن مزارعو تل كوجر وتل حميس كانوا يطرون إلى نقل إنتاجهم من القمح لصوامع مدينة ديريك.

وقامت شركة التطوير الزراعي باستبدال كل ما هو تالف في الصوامع، بالإضافة إلى تزويدها بالقطع الكهربائية بالتعاون والتنسيق مع مكتب الطاقة في الجزيرة.

وتبلغ القدرة الاستيعابية للصوامع الذي استستغرق 5 أشهر لإعادة تأهيله من جديد 100 ألف طن، ولم تمتلئ بالكامل بالقمح منذ تأسيسها عام 2006، واستلم الصوامع خلال الموسم الزراعي الحالي كمية 48 طن من القمح.

وكانت ناحية تل حميس قد تحررت على يد وحدات حماية الشعب والمرأة في 25 شباط عام 2015.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى