أخبار

تحـ ـذير من مذكرة تفاهم ” تشرعن ” الوجـ ـود التركي في العراق

انتقد أحمد الموسوي، عضو لجنة الأمن والدفـ ـاع النيابية، مذكرة التفاهم الجديدة الموقعة بين العراق وتركيا، معتبراً أنها تمنح الجيـ ـش التركي شرعية وحصانة داخل الأراضي العراقية.

وقال الموسوي، إن المذكرة السابقة بين البلدين كانت تنص على انسـ ـحاب القوات التركية من العراق وتخضعها للسـ ـلطة القضائية العراقية، بينما المذكرة الجديدة التي وقعها وزير الدفاع العراقي والجانب التركي الأسبوع الماضي لا تتضمن هذه الشروط الأساسية، مما يعتبر بمثابة منح الجيـ ـش التركي امتيازات إضافية داخل العراق.

وأشار الموسوي إلى أن المذكرة الجديدة التي وقعها وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي ونظيره التركي يشار غولر في منتصف أغسطس الماضي، تشمل إنشاء مراكز سيـ ـطرة مشتركة بين قيادة العمليات العراقية والجيش التركي بتمويل عراقي، مما يعد تدعيماً للوجود التركي في الأراضي العراقية، خاصةً مع تخصيص أحد هذه المراكز في قضاء بعشيقة، وفق ما يقول الموسوي.

وتابع الموسوي أن لجنة الأمن والدفاع النيابية ستستضيف وزير الدفاع في الأيام المقبلة لمناقشة تفاصيل المذكرة. وهدد بأن يرفض البرلمان العراقي المذكرة إذا لم يتم اطلاعه على تفاصيلها مسبقاً.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى