أخبار

الاتحاد الأوروبي يدرس فـ ـرض عقـ ـوبات على قـ ـطاع الطيران الإيـ ـراني

رداً على تقارير تفيد بأن طهران زودت موسكو بصـ ـواريخ باليسـ ـتية خلال الحـ ـرب مع أوكرانيا، أكد جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن التكتل يدرس فـ ـرض عـ ـقوبات تسـ ـتهدف قطاع الطـ ـيران الإيراني.

بوريل أردف قائلا في بيان “حـ ـذر الاتحاد الأوروبي إيران مرارا وبـ ـشدة من نقل صـ ـواريخ باليستـ ـية إلى روسيا”.

أضاف أن الاتحاد الأوروبي “سيرد بسرعة وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين”.

نقل طهران لصـ ـواريخ باليـ ـستية قصيرة المدى إلى موسكو يعتبر خطوة تصـ ـعيدية إذا ثبتت صحتها، وذلك بالنظر إلى التوتـ ـرات الدولية والإقليمية التي تشمل إيران وروسيا. تزويد موسكو بهذه الصـ ـواريخ يمكن أن يكون جزءاً من التعاون العسكري المتزايد بين البلدين، خصوصاً في ظل العقـ ـوبات الغربية المـ ـفروضة عليهما. هذا التحرك قد يثير قلق الدول الغربية، وخاصة في ضوء استخدام روسيا لهذه الأسـ ـلحة في النـ ـزاع الأوكراني المستمر.
هذا وكان المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، أعلن أن الاتحاد سيفـ ـرض عقـ ـوبات على طهران لتزويدها روسيا بالصـ ـواريخ الباليسـ ـتية.

وقال ستانو خلال مؤتمر صحافي عقده في بروكسل أمس إن رد الاتحاد على تلك القضية “سيكون فـ ـوريا”.

كما أوضح أن دول الاتحاد تلقت “معلومات موثوقة من الشركاء حول قيام طهران بتزويد موسكو بالصـ ـواريخ”، مضيفا “لقد أبلغنا الجانب الإيراني أنه في حال تلقينا أدلة تؤكد عمليات التسليم، فستكون هناك عواقـ ـب وخـ ـيمة”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد كشف يوم الاثنين الماضي، أن لدى حلفائه معلومات استـ ـخباراتية تفيد بأن طهران زودت موسكو بصـ ـواريخ باليسـ ـتية، محـ ـذرا من فرض عـ ـقوبات جديدة إذا تأكدت هذه الشحنات.

إلا أن الرد الإيراني لم يتأخر، فقد اعتبر القيادي في الحـ ـرس الثـ ـوري الإيراني، فضل الله نوذري أن تلك التقارير مجرد “حـ ـرب نفسـ ـية”.

من المحتمل أن يؤدي هذا التحرك إلى تفـ ـاقم التـ ـوترات بين إيران والدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اللذين يفرضون عـ ـقوبات على إيران بسبب برنامجها النـ ـووي وتدخلها في النـ ـزاعات الإقليمية.

هذا ومن المرجح أن تفـ ـرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عـ ـقوبات إضافية على إيران لخـ ـرقها القرارات الدولية المتعلقة بتصدير الأسلـ ـحة الباليسـ ـتية.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى