أخبارمانشيت

في الذكرى السنوية الثاتية لوفـ ـاة “جينا أميني”بزيشكيان يتعهد “عدم مـ ـضايقة” شرطــ ـة الأخـ ـلاق النساء فيما يتعلق بلباسهن

تعهد الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزيشكيان، اليوم الإثنين الحؤول دون “مـ ـضايقة” شـ ـرطة الأخـ ـلاق للنساء في ما يتعلقّ بلباسهن، خصوصا الحجاب الإلزامي في إيران.

وقال بزيشكيان إن “شـ ـرطة الأخـ ـلاق ليست مولجة مواجهة (النساء)، وسأحرص على ألا تقوم بمضـ ـايقتهن”، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في طهران، هو الأول منذ توليه منصبه مطلع آب.

وفاز الرئيس الإصلاحي بالانتخابات المبكرة التي أجريت في أعقاب وفاة المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي في حادث تحـ ـطم مروحية في شمال غرب الجمهورية الإسلامية في أيار.

وأتت تصريحات بزشكيان في الذكرى السنوية الثانية لوفـ ـاة الشابة الكوردية جينا/مهسا أميني بعد أيام من توقيفها من قبل شـ ـرطة الأخـ ـلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصـ ـارمة للباس. وأثارت وفاتهـ ـا احـ ـتجاجات واسعة في إيران استمرت أشهرا.

وقـ ـتل المئات على هامش الاحتـ ـجاجات، بينهم عشرات من عـ ـناصر قوات الأمن، وفق السلـ ـطات.

كما تمّ توقـ ـيف الآلاف على هامش التحركات التي اعتبرتها طهران بمعظمها “أعمال شـ ـغب” مدعومة من أطراف غربية أو منـ ـاهضة لإيران.

وكان بزيشكيان تعهد خلال حملته الانتخابية أن يسحب من الشوارع عـ ـناصر شـ ـرطة الأخـ ـلاق المولجة الاشراف على الالتزام ببعض القوانين الاجتماعية في الجمهورية الإسلامية، وفي مقدمها الحجاب الإلزامي لكل النساء.

وأكد بزيشكان “حتى المدعي العام أعلن أنهم (عـ ـناصر شـ ـرطة الأخـ ـلاق) ليست لديهم الصلاحية لمواجهة” النساء في الشارع.
كذلك، تعهد بزيشكيان الإثنين العمل على تخفيف القيود الصـ ـارمة المفروضة على استخدام الانترنت في إيران، خصوصا شبكات التواصل الاجتماعي.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى