أخبار

الانتهاء من تدقيق قوائم مرشحي برلمان كوردستان الأسبوع المقبل

تواصل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عملية تدقيق قوائم المرشحين لبرلمان كوردستان، والتي من المقرر أن يصادق عليها مجلس المفوضين الأسبوع المقبل.

المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، أوضحت أن “مجلس المفوضين لم يحدد حتى الآن موعداً لبدء الحملة الانتخابية لانتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان”.

المواعيد التي يجري الحديث عنها ليست رسمية”، بيّنت جمانة الغلاي، منوّهة إلى أن “مجلس المفوضين سيعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل يصادق فيه على قوائم المرشحين ويحدد موعداً لانطلاق الحملة الانتخابية”..

وشددت جمانة الغلاي على أن التصويت سيكون سرياً ولن يكون بإمكان أي طرف أو حزب معرفة الجهة التي صوت لها الناخب.

كما حذرت من أن المفوضية ستتخذ الإجراءات القانونية ضد أي جهة تمارس ضغوطاً أو ترهيباً على الناخبين، مشيرة إلى أن هذه العقوبات قد تشمل حرمان الجهة من الأصوات التي حصلت عليها في مراكز الاقتراع التي شهدت تلك الضغوط.

بالإضافة إلى ذلك، سيواجه الأفراد المتورطون في هذه الأفعال عقوبات بالسجن وغرامة مالية تتراوح بين 10 و25 مليون دينار، وذلك وفقاً لقانون انتخاب برلمان كوردستان، أضافت المتحدثة باسم المفوضية.

يحق لمليونين و899 ألفاً و578 ناخباً الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقررة في 20 تشرين الأول المقبل، منهم مليونان و663 ألفاً و618 في الاقتراع العام، و215 ألفاً و960 في الاقتراع الخاص.

تدقق المفوضية قوائم تضم 1,198 مرشحاً، موزعين بين مستقلين ومرشحين على كوتا المكونات أو ضمن قوائم الأحزاب والتحالفات، للفوز بـ 100 مقعد.

وأجرت المفوضية يوم الخميس 12 أيلول، عملية محاكاة لاختبار أجهزة إرسال النتائج في مراكز التسجيل بمحافظات إقليم كوردستان إلى المركز الرئيسي في بغداد.

حسب بيان لها، “تم إرسال واستلام جميع المحطات في وقت قياسي لم يتجاوز ساعتين ونصف، وكانت المحاكاة ناجحة بنسبة 100%”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى