أخبار

محـ ـاكمة هولندية بتـ ـهمة اسـ ـتعـ ـباد امرأتين إيزيديتين في سوريا

في حُكمٍ هو الثاني من نوعه، بدأت هولندا محاكمةَ مواطنةٍ هولندية، انضمت لتنظيم داعش الإرهابي، عام ألفين وخمسةَ عشر، وأقدمت على استعباد امرأتين إيزيديتين في سوريا، بحسب لائحةِ الاتهام.

وفي التفاصيل، اتهمت السلطاتُ الهولندية مواطنةً تبلغ من العمر ثلاثةً وثلاثين عاماً، بالمشاركة في جريمةٍ ضدَّ الإنسانية، على خلفية احتجازِها لامرأتين إيزيديتين في المنزل، بين عامَي 2015و2016 وعاملتهما كجاريتين في مدينة الرقة شمالي سوريا.

كما وجّهت المحكمةُ اتهاماتٍ للمواطنة الهولندية “حسناء عرب”، بالانضمام إلى منظمةٍ إرهابيةٍ من 2015إلى عام 2022، وتعريض ابنها البالغ من العمر أربعَ سنواتٍ للخطر، حين اصطحبته إلى منطقة حرب.

وبموجب قوانين الاختصاص القضائي الهولندية، من حق المحاكم الوطنية محاكمةَ المشتبه في ارتكابهم جرائمَ حربٍ أو جرائمَ ضد الإنسانية، أو إبادةً جماعيةً على أراضٍ أجنبية، طالما للمُتَّهم صِلةٌ بهولندا.

وهولندا هي ثاني دولة، تحاكم شخصاً بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الإيزيديين، إذ سبق أن أصدرَ القضاء الألماني حكماً بالسجن مدى الحياة، على عراقيٍّ من تنظيم داعش الإرهابي، كما حَكَمَ على زوجته بالسجن عشر سنوات، وذلك لإدانتهما بارتكاب “إبادةٍ” في حق الإيزيديين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى