أخبار

شبكة الانتخابات في العالم العربي تشارك بمراقبة انتخابات برلمان كوردستان

أعلنت شبكة الانتخابات في العالم العربي، المشاركة في مراقبة انتخابات برلمان اقليم كوردستان.

وذكرت في بيان لها، اليوم الخميس (17 تشرين الأول 2024) أنه “انطلاقاً من حق كل انسان في المشاركة في ادارة شؤون الحكم، من خلال انتخابات حرة ونزيهة، ولما لهذا الحق من اهمية كبيرة، كونه أحد حقوق الانسان الاساسية التي ينبغي التمتع بها دونما تمييز، فقد قررت شبكة الانتخابات في العالم العربي المشاركة بمراقبة انتخابات برلمان اقليم كوردستان”.

وأوضحت أن شبكة الانتخابات هي “منظمة اقليمية متخصصة في مراقبة الانتخابات، تأسست بمبادرة من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان في العام 2006، وتتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقراً لها، ويشارك في عضويتها قرابة (20) منظمة مجتمع مدني غير حكومية وقامت منذ تأسيسها بـ(30) مراقبة للإنتخابات في مختلف البلدان العربية.

شبكة الانتخابات في العالم العربي أشارت في بيانها الى أنه “واستجابة للدعوة الكريمة التي تلقتها شبكة الانتخابات في العالم العربي، لمراقبة عملية انتخابات برلمان اقليم كوردستان، وبعد دراسة ظروف العملية الانتخابية، والاطار القانوني لها، والتأكد من توفر المعايير الدولية الضامنة لنزاهة وحرية الانتخابات في قانون هذه التجربة الواعدة في المنطقة، قررت الشبكة المشاركة في عملية المراقبة بكل ترحيب”.

ورأت أنها “بمثابة اضافة جديدة للسمعة المهنية المميزة للشبكة في المنطقة، وثقة جديدة جديدة تعتز بها، تضاف الى سجل انجازات الشبكة التي تلقى التقدير والاحترام على المستوى الاقليمي والدولي، وتعتبر ان مشاركتها في المراقبة تخدم عملية تحقيق الشفافية والنزاهة المطلوبة في ادارة الانتخابات التي يطمح لها الناخبون في اقليم كوردستان”.

“تهدف شبكة الانتخابات في العالم العربي من المراقبة، هو رصد التجارب الانتخابية، كما ويقدم فريق الرصد تقييم شامل ودقيق للعملية الانتخابية، يتسم بالموضوعية والحيادية، مما يساعد على تشجيع المشاركة بالانتخابات، وقبول نتائجها بشكل خاص، وبناء الثقة بالعملية الانتخابية بشكل عام”، وفقاً للبيان.

وأعربت الشبكة عن “كل التوفيق والنجاح لمواطني اقليم كوردستان في تحقيق طموحهم، بممارسة الديمقراطية، كواقع ملموس لتجربة رائدة، وانموذجاً حياً ماثلاً للعيان على نجاح نضالات شعوب المنطقة، من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان، واقامة الحكم الرشيد الذي يضمن الحقوق والحريات الفردية والعامة”.

مراكز ومحطات الاقتراع لانتخابات برلمان إقليم كوردستان العراق 2024 ستفتح في تمام الساعة السابعة صباحاً وتغلق في السادسة مساء للاقتراع الخاص يوم الجمعة الموافق 2024/10/18، فيما سيكون يوم الأحد 2024/10/20 للاقتراع العام.

وحسب قرار اللجنة الأمنية العليا يمنع إدخال جهاز الموبايل والكاميرات إلى مراكز ومحطات الاقتراع، باستثناء المراكز التي تم تخصيصها للإعلاميين، على ما جاء في بيان المفوضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى