أخبار

فقدان وإصابة 54 مواطناً في قصـ ـف الاحتلال التركي لـ 63 قرية ومدينة وعلى المنشآت الحيوية

في موجة جديدة من الهجمات المستمرة على إقليم شمال وشرق سوريا، بدأت دولة الاحتلال التركي في الساعة 21.45 من يوم الأربعاء 23 تشرين الأول الجاري، بشن الهجمات عبر الطائرات الحربية والمسيّرة والقصف البري على مناطق الإقليم. 

مقاطعة عفرين والشهباء

– تعرضت مدينة تل رفعت لقصف همجي ما أدى لاستشهاد 4 مواطنين هم: “جميلة وقاص خليل (37 عاماً)، الطفلة ملك شيار (5 أعوام)، إبراهيم شيخو (55 عاماً) ومحمد وقفي (47 عاماً)”. كما أصيب 10 مواطنين، عُرف منهم: “الفتى أحمد رفاعي” (15 سنة)، و”ساكينه محمد إسماعيل” (55 سنة).

– استهداف 17 قرية في ريفي شرا وشيراوا بعفرين وقرى الشهباء منها قرى: “شعالة، خربة شعالة، حربل، أم القرى، أم حوش، شيخ عيسى، منغ، تنب، شوارغة، دير قاق، سموقة، سد الشهباء”.

– استهداف محيط مخيم سردم في قرية تل سوسن، ما أدى لإصابة مواطنين اثنين عُرف منهما المواطن أحمد مروان أحمد (65 عاماً).

مقاطعة الفرات

– استهداف مركز مدينة كوباني: استهدفت مسيّرات الاحتلال عدة مرات محطة الكهرباء جنوب المدينة (محطة تحويل 66 / 20 ك ف أ)، نقاط لقوى الأمن الداخلي، الفرن الآلي في المدينة، محيط صالة فرات على طريق حلب وجرابلس، ومحيط الملعب، وحاجز لقوى الأمن الداخلي، وصوامع حبوب كوباني في قرية روفي.

– استهداف قرية شيوخ فوقاني في الريف الغربي للمدينة بالمدفعية.

– استهداف قرى المشيرفة، صوامع مشيرفة، دواليب، صيدا ومعلق ومخيم عين عيسى والطريق الدولي m4، وقرى قزعلي، قرفلّي، أم حويش، خربة علوش، عريضة وكور حسن في ريفي عين عيسى وتل أبيض/كري سبي، بالأسلحة الثقيلة.

– تسببت القصف بانقطاع التيار الكهربائي عن المدينة وتوقف الفرن الآلي وخروجه عن الخدمة.

– أدى القصف على مركز مدينة كوباني إلى استشهاد عضو قوى الأمن الداخلي حنوش بكي، وإصابة 4 عناصر آخرين أثناء قيامهم بمهامهم داخل المدينة والتحري في المواقع التي تعرضت للقصف، إلى جانب إصابة الطفلة نادية مصطفى (3 سنوات)، واستشهاد العامل في صوامع حبوب كوباني في قرية روفي، حسين دعاس.

وكما أدى لإصابة 7 عمال كانوا على رأس عمله في صوامع حبوب روفي، وثقت مراسلتنا أسماءهم، نقلاً عن سجلات مشافي المدينة، وهم “عبد الرؤوف محمود المحمد من أهالي مقاطعة الرقة، إبراهيم محمود المحمد، جهاد جمعة المحمد، أحمد محمود المحمد، عبد الله العلي محمد، علاوي الحسين العرو، محمد سليمان سكيفي”.

مقاطعة منبج

– استهداف لعشرات المرات، قرى الصيادة، عون الدادات، التوخار، الدرج، الدندنية، عرب حسن، مشرفة بوير، قرط ويران، كاوكلي، والحوتة.

– وتعرضت قرية “بنية” للقصف، ما أدى لاستشهاد الطفلة فرح البرهو (11 عاماً)، وإصابة الطفلين عبد الرحمن البرهو (13 عاماً) وسمير البرهو (8 أعوام).

مقاطعة الجزيرة

– استهداف مدينة قامشلو: وطال القصف مركزاً لقوى الأمن الداخلي في حي العنترية، نقطة لقوى الأمن الداخلي في حي حلكو، مستوصف الخليج في حي حلكو، صوامع قامشلو في حي العنترية، محيط الحزام الشمالي للمدينة، مركز توزيع المحروقات “سادكوب” في حي قناة السويس، مركز شركة التطوير الزراعي في حي العنترية، محطة القطار.

وتسبب القصف على مستوصف الخليج بأضرار مادية جسيمة فيه وخروجه عن الخدمة، كما تسبب القصف على مركز شركة التطوير الزراعي في حي العنترية بتلف نحو 100 طن من الطحين المخزن فيه.

– استهداف مركز قوى الأمن الداخلي في قرية علي فرو بريف مدينة قامشلو.

– استهداف محيط قرى “ميركا ميرا، طبكي، كري فرا، بانا شكفتي” ومحيط جبل قره جوخ بالمسيّرات.

– استهداف محيط بلدة رميلان وقرية عين طويل.

– استهداف قرى “تل الورد غربي، خربة الشعير، ربيعات، الطويلة، تل طويل، أم الكيف، العوجة، قبر كبير غربي والداوودية” في ريف تل تمر.

– استهداف محطة توزيع الكهرباء ومحيطها في مدينة عامودا، والفرن الآلي لقرية حسين رومي في المدخل الشرقي للمدينة ومركز خدمة طوارئ الكهرباء في محيط قرية هرم شيخو، وقرية حاصدة في ريف عامودا.

– استهداف برج الاتصالات (سيرتيل) في قرية كبز القريبة من الدرباسية، ما أدى إلى توقف شبكة الهاتف في المنطقة.

– استهداف محيط قرية كر زيارت في ريف مدينة كركي لكي.

– استهداف محطات النفط والغاز: تعرضت العديد من المحطات لقصف الطائرات الحربية والمسيّرة ولعدة مرات.

والمحطات التي تعرضت للاستهداف هي: “محطة السويدية، معمل الغاز في محطة السويدية، محطة طفلة لتجميع وتحويل النفط والواقعة في ريف ديرك. ومحطات “السعيدة، عودة، باباسي في قرية كيل حسناك، زاربي في قرية شلومية، وموقع لتجميع المازوت قرب قرية كري بري وبئرين نفطيين بالقرب منها ونقطة المطافي للبترول وهي نقطة لتجمّع المازوت” والتي تقع في ريف تربه سبيه.

– أدى قصف الاحتلال التركي في الساعة 02.30 من فجر يوم الخميس والذي استهدف محطة السويدية بريف مدينة ديرك إلى استشهاد 7 عمال يعملون ضمن المحطة وهم كل من “ميزر الحسن، عصام الصبيح، عطالله الخضر، بشار العويد، محمود الحسين، فاضل الخدعان، إلياس عيسى”.

كما تسبب القصف بإصابة العشرات عرف منهم 14 عاملاً وحارساً هم “فيصل عزيز، ظاهر سليمان محمد، بشار محمود محمد، عبد الباقي الحسين، حسام الذياب، عبد الله محمد المحميد، عبد العموري، مسعود خليل، حسين محمد الرجب، عبد الناصر المحميد، محمد حمزة الحسو، عبد الله حسين إبراهيم، حمد أحمد الرمو، سعد الله أحمد الحسين”.

وفي ساعات الأولى من يوم الجمعة، قصفت مسيّرات دولة الاحتلال التركي حاجز لقوى الأمن الداخلي على طريق عنديوار في ريف مدينة ديرك، وتجدد القصف على قرية كر قحفك مستهدفة إياها بـ 3 ضربات جديدة

الرد على الهجمات

في إطار الرد على هجمات الاحتلال التركي المستمرة على إقليم شمال وشرق سويا، وانتهاكاته وجرائمه بحق الأهالي، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أن قواتها نفذت عمليتين ناجحتين، استهدفتا قواعد الاحتلال التركي ومواقع مرتزقته في محيط قرى عنيق الهوى والداوودية بريف زركان، جنوب سري كانيه المحتلة، أسفرتا عن القضاء على عدد من جنود الاحتلال التركي ومرتزقته وإصابة عدد آخر.

كما ردت قوات مجلس منبج العسكري وقوات جبهة الأكراد على هجمات الاحتلال التركي بسلسلة ضربات استهدفت قواعده.

وقالت القوات في بيان مشترك إنها استهدفت يوم الخميس، قواعد “كربجلي ، شاوا،  شيخ ناصر،  بلدق، شيخ عقيل” للاحتلال التركي في قرى ريف مقاطعة منبج الشمالية والغربية في الأراضي التي تحتلها تركيا من سوريا. مشيرةً إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الاحتلال ومرتزقته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى