أخبارمانشيت

منظمات المجتمع المدني في شمال وشرق سوريا يطالبون بإغلاق المجال الجـ ـوي أمام الطائـ ـرات #التركية

وقفة احتجاجية ضد #القصفالتركي لمنظمات محلية في شمالي سوريا أمام مقر #الأممالمتحدة في #القامشلي.

طالبت منظمات محلية، السبت، #التحالفالدولي و #واشنطن بالتدخل الفوري لوقف الهجمات التركية وإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المسيرة والحربية التي تستهدف #البنىالتحتية لمناطق #شمالشرقيسوريا.

وتتعرض منذ أيام مناطق متفرقة في شمالي سوريا، لقصف تركي مكثف بالطائرات المسيرة وقذائف المدفعية، وتركز القصف على المنشآت الحيوية ومحطات تحويل الطاقة الكهربائية وحقول نفط ومنشآت خدمية أخرى.

وطالب بيان المنظمات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية “برفض زعزعة الاستقرار وتقويض جهود محاربة تنظيم #الدولة_الإسلامية #داعش”.

ودعت منظمات المجتمع المدني #مجلسالأمنالدولي والأمم المتحدة و #الاتحاد_الأوربي باتخاذ تدابير فورية لحماية #المدنيين من الهجمات التركية المستمرة على مناطق شمال وشرق سوريا.

وقالت في بيان أمام مبنى الأمم المتحدة في القامشلي: “يجب الضغط على الحكومة التركية للالتزام بالقانون الإنساني الدولي والكف عن تصدير مشاكلها الداخلية إلى الأراضي السورية”.

وطالب البيان، #لجنةالتحقيقالدوليةالمستقلة و #الآليةالدوليةالمحايدةوالمستقلة التابعة للأمم المتحدة بتكثيف عمليات جمع الأدلة حول الانتهاكات ل #حقوقالإنسان التي ترتكبها جميع أطراف النزاع بحق المدنيين والأعيان المدنية، في عموم سوريا، “ومن ضمنها الانتهاكات التركية المتكررة في شمال وشرق سوريا، وإصدار تقرير خاص عن استهدافات البنى التحتية في العام الجاري.

وذكرت أن الهجمات التركية أسفرت عن سقوط 17 #ضحية، بينهم #طفلان، وإصابة 51 شخصاً حتى الآن ” فيما لا تزال عمليات القصف مستمرة دون توقف، إن هذه الأعمال تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني وتهديدًا لأمن واستقرار المنطقة”.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى